ترتيب نزول سور القران

المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
  • من مظاهر قدرة الله (64 الى 98 )
  • دعوة الأنبياء.

( قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ (66)

على اعقابكم تنكصون : تنفرون من سماع الايات . كالذي يرجع للوراءالشريعة هي الوسيلة الوحيدة للتقدم والرقي . ومن اتبع غيرها نزل اسفل السافلين
***
( مُسْتَكْبِرِينَ بِهِ سَامِرًا تَهْجُرُونَ (67)
سامرا تهجرون : تتسامرون بالليل حول الكعبة بالسيء من القول
***

( أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (70)
اكثر الكفار وليس جميعهم يكرهوا الحق . لان يوجد منهم يعلم بطلان الشرك وكانوا يجنحون للحق ولكنهم كانوا مع صف قومهم
***

( وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ (71)
للحرية حدود . ولو ازيلت هذه الحدود بسبب الهوى . لبطل نظام العالم لان هوى الناس يختلف
***

( وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ (76)
استكانوا : خضعواينزل الله العقاب بالعصا لاصلاحهم فيضيق عليهم معايشهم .فما خضعوا لربهم ولا يتذللون له الغفلة عن الانذار توجب عذاب ****
( وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (78)
***
( وهو الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (80)

***
( قُلْ مَنْ بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيرُ وَلَا يُجَارُ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (88)
( سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ (89)

يجير : يغيث من يشاء * ولا يجار عليه : لا يغاث احد يجوز للمرء اذا كان على علم ان يجادل الكفار واقامة الحجة عليهم لهدايتهم
الله يغيث ويحمي من يشاء فلا يستطيع احد ان يمسه بسوء ..ولا يستطيع احد ان يحمي عليه احد اراده بسوء .وهذا يطمئن المؤمن
من اراد الله خوفه لم يمنعه منه مانع .ومن اراد نصره وامنه لم يدفعه من نصره دافع
********

( وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ (95)
***
( ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96)

من خلق المؤمن ان يفوض امر المعتدين عليه الى الله .فالله ينصر من توكل عليه
***
( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97)
( وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98)

الشيطان لا يفيد معه الاحسان .ولذلك تعوذ من الشيطان وهمزاته .اي في ثورة الغضب التي لا يملك الانسان فيها نفسه
***************

يوم البعث ( 99 الى 118)
( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99)
( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100)

مهم:: لا احد يموت حتى يعرف هو من اولياء الله ام من اعداء الله .ولولا ذلك لما سأل الرجعة* لا تاخر العمل الصالح قبل ان يحال بينك وبينها بالموت .واسال الله حسن الخاتمة
* لا تغفل عن الموت التي يتمنى فيها الرجوع للعمل ما يرضي الله
***

( فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ (101)
ينقطع التعاطف بين الاقرباء لاشتغال كل واحد بنفسه .. ولكن كيف الجمع بين هذه الاية والاية ( وأقبل بعضهم على بعض يتساءلون ) ؟
ان ترك التساؤل عند النفخة الاولى ثم يتساءلون بعد ذلك
***

( فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (102)
( وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103)
***
( قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ (106)

خطورة غلبة الشقاء ( الشهوة ) على الانسان و قيام الحجه عليه ولكن لم ننقاد لهاالشهوة تؤدي للشقاء
***

( إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109)( فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110)

( إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ (111)
***
( قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112)
( قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ (113)

سأل الله اهل النار عن المدة التي مكثوها في الدنيا والغرض من ذلك ان يبين ان اعمارهم قصيرة في الدنيا. اداهم الكفر الى عذاب طويل
***

( قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (114)
حياتك مهما طالت فهي قليلة فتحمل في سبيل الله كل مشقة واذى
******

( أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115)
( فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ (116)

تعالى الله اي ارتفع عن هذا الظن الباطل في حكمة الله في الخلق .ليس خلقهم عبث .بل في البعث للحساب
***
( وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (118)
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
75) سورة السجدة ( 30 )
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • إثبات تنزيل القرآن. (1 - 3)

  • كان النبي يقرأ في الفجر يوم الجمعه سورة السجدة و ( هل أتى على الإنسان )
    الربوبية ( رب العالمين ) الذي رباهم بنعمته . الكتاب يصلح كل احوالهم ويتمم اخلاقهم
  • *************
  • بعض الأدلة على قدرة الله ووحدانيته. (4 - 9)

  • تتحقق الفائدة من سماع الموعظة اذا سمعتها وتتذكر بها
    لا يصح ان يتعلق القلب والجوارح الا بالله .استعينوا على اموركم فانه يمنعكم اذا اراد منعكم ممن ارادكم بسوء .ولا يقدر احد على دفعه عما اراد بكم الله لانه لا يقهره قاهر
    ***
    فائدة التوكل على الله .. ..فطوبى لمن رزق الرضا بتدبير الله .واستغنى عن تدبيره
    يارب دبر اموري .وارزقني العلم النافع انت المدبر العليم
    ***
    ( ذَلِكَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (6)
    العزيز الرحيم .الله خلق الخلق بدون معين ..فالعزة هي الاستغناء عن الغير
  • خلق الخلق على احوال فيها لطف بهم .الله رحيم فيهم جعل امور حياتهم ملائمة لهم
    ***
    ( الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنْسَانِ مِنْ طِينٍ (7)
    ادع الله يحسن خلقك كما حسن خلقك
    ***
    ( وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (9)
  • ******************
  • إنكار المشركين للبعث وحالهم يوم القيامة. (10 - 14)

  • ( قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْتِ الَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (11)
    تذكر لحظة الوفاة . التي تقابل الله فيها بعملك ان خير او شر
  • ***
  • ( فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ (12)

    * اعمل صالح قبل ما تتمنى عملها ولا تستطيع
  • ***
  • ( وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (13)

    الهداية بيد الله فأسألها الله
    ***
    ( فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14)
  • ***********************
  • صفات المؤمنين وجزاؤهم. (15 - 19)

  • ( إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (15)

    ***
    ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (16)

    يتركون مضاجعهم بالليل من كثرة صلاتهم النوافل ...ومن صلى العشاء والصبح في جماعة فقد اخذ بحظه من هذا
    عبر بالطمع بدل الرجاء .طمع في رضاه الموجب لثوابه .وشدة معرفتهم بنقائصهم لا يعدون اعمالهم شيء . يطلبون فضله ورحمته بغير سبب .فهم مع السبب ارجى ولا ييأسون من رحمته
    وبعد الكلام عن قيام الليل جاء الانفاق . هم يؤثرون التقرب لله على حظوظ لذاتهم الجسدية والمال
    * **
    ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)

    * ليكن لك خبيئة عمل صالح لا يطلع عليه الا الله
    ***
    ( أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لَا يَسْتَوُونَ (18)
  • ( أَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ جَنَّاتُ الْمَأْوَى نُزُلًا بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (19)
  • ********************
  • جزاء الكفار وإعراضهم عن الآيات. (20 - 22)

  • ( وَلَنُذِيقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَى دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (21)
    العذاب الادنى : البلايا في الدنياء

    تذكر مصيبة نزلت لك ثم حاسب نفسك وارجع الى ربك
    ***
    ( وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ ذُكِّرَ بِآيَاتِ رَبِّهِ ثُمَّ أَعْرَضَ عَنْهَا إِنَّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ مُنْتَقِمُونَ (22)
    ومن أظلم : اي لا احد اظلم لنفسه * ممن ذكر بايات ربه : من مواعظ * اعرض عنها : بترك القبول وتكذبيها
    خطورة الاعراض عن مواعظ الله ..وعاقبته الانتقام من الله
    *** *****************
  • إنزال التوراة على موسى وتكريم أتباعه. (23 - 25)

  • ( وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24)
    مهم : لابد يكون الداعي عنده صبر على مشاق العبادة وانواع البلاء وحبس النفس عن ملاذ الشهوات
    من ادعى انه داعي لله وهو غير متصف بما ذكر سابقا ..فهو ضال
    قال علي بن ابي طالب ( الصبر من الايمان بمنزلة الرأس من الجسد )
    مهم ::لصبرهم على الدين وعلى البلاء وعن الدنيا ...جعلناهم ائمة .
    ***
    ( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (25)
  • *************
  • إثبات القدرة الإلهية والبعث. (26 - 30)

  • ( ويقولُونَ مَتَى هَذَا الْفَتْحُ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (28)
    ( قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ (29)

    ولا هم ينظرون : يمهلون
    مهم :: المقصود بالفتح هو القضاء والفصل والحساب
    استعجال العذاب يدل على الجهل والطيش
    التوبة لا تقبل عند معاينة العذاب او عند الموت والاحتضار
    ***
    ( فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (30)
    مهم ::
    اعرض عن سفههم
    وانتظر يوم الفتح يوم يحكم الله لك عليهم
  • ******************************
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
76 ) سورة الطور (49)
سورة مكية

مواضيع السورة
  • إثبات العذاب للمكذبين والنعيم للمتقين وأنواعه. (1 - 28)
  • البيت المعمور يدخله كل يوم سبعون الف ملك اذا خرجوا منه لم يعودوا اخر
    ***
    ( إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8)
    هل يمكن التدبر عن طريق الاستماع ؟
    خرج عمر ذات ليلة فمر بدار رجل قائم يصلي فوقف يستمع قراءته من سورة الطور حتى بلغ ان عذاب ربك لواقع .ماله من دافع .فقال : قسم ورب الكعبة حق .فنزل عن حماره واستند الى حائط
  • فمكث مليا . ثم رجع الى منزله .فمكث شهرا يعوده الناس لا يدرون ما مرضه رضى الله عنه )
  • ***
  • ( الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12)
    صفات المكذبين الخوض اي الكلام الباطل واللعب الذي هم سعي ضائع فلا علم نافع ولا عمل صالح
  • ***
  • ( مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُمْ بِحُورٍ عِينٍ (20)
    مهم :: وصف السرر انها مصفوفة ليدل على كثرتها وتنظيمها واجتماع اهلها ولطف عشرتهم وكلامهم بعضهم لبعض
  • ***
  • قل( اللهم نسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى )
    * احرص على تقوى الله تسعد بجنته
    ***

    ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)
    مهم:: اكتمال الانس بالجنة قال الرسول ( ان الله يرفع ذرية المؤمن في درجته في الجنة .وان كانوا دونه بالعمل .لتقر بهم عينه ) ذلك كرامة للابناء بسبب الاباء ..وما انقصناهم من ثواب اعمالهم .بل وفينا لهم اجرهم
    * اعن والديك على الصلاح .فانك ستلحق بهما في منزلتهما
  • ***********************
  • مناقشة عقيدة الكفار. (29 - 47)
  • ( وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ (25) قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ (26)
    ( فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ (27)



    الخوف من الله مفيد للانسان يجعلك تترك الذنوب وتصلح العيوب
    ***
    ( إِنَّا كُنَّا مِنْ قَبْلُ نَدْعُوهُ إِنَّهُ هُوَ الْبَرُّ الرَّحِيمُ (28)
    الفوز بالجنة يكون بإخلاص العبادة لا بمجرد السؤال والطلب من الله الجنة
  • ***
  • مهم :: الكافر لا عقل له .. لان العقل مستحيل ان يامرهم بالعصيان
    الكاهن هو المفرط في الفطنة والذكاء . والمجنون هو ذاهب العقل .وهذا تناقض لكلام المشركين عن الرسول
    العاقل لا يجزم بشيء الا وهو عالم به
  • * اسال الله ان يرد كيد اعداء الدين الى نحورهم
    ***

    ( وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ (44)

    *من طمس الله على قلبه لا ينتفع بالانذارات
  • ( وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (47)
    عذاب الله للعاصي قبل موته يكون في المصائب الدنيا من الاوجاع والاسقام والبلايا وذهاب المال والاولاد
    ***


    **********************
  • توجيهات للرسول. (48 - 49)



    ( وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ (48)
    اهمية التسبيح والعبادة في تهيئة الطمانينة النفسية للمسلم
  • ***
  • ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ النُّجُومِ (49)
    مهم :: خص وقت ادبار النجوم اي بالصباح والليل للتسبيح .هذا الوقت ينجي من العذاب الواقع وينصر على العدو الدارع بالمدافع ومن المنافق المخادع
    **********************
  • نكمل بعون الله

 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
77) سورة الملك ( 30 )
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • من مظاهر قدرة الله. (1 - 5)
  • ( تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ..وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1)
    تطمئن القلوب بالاتكال على الله لان بيده الملك وتدبير كل الامور وبقدرته يظهر ما يريد
    * الحث على قراءة سورة الملك كل ليلة
    ***
    ( الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ.. لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا.. وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)

    * اللهم اجعل عملي خالصا صوابا .
  • ***
  • * تعظيم الله في كل امر من الامور

    امر بالنظر مرتين لان الانسان اذا نظر في الشيء مرة لا يرى عيبه ما لم ينظر اليه مرة اخرى

    *** *****************
  • عاقبة الكفار واعترافهم بذنبهم. (6 - 12)
  • ( وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ.. مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10)
    قدم السمع على العقل لان السمع هو اول ما يتلقاه المنذرون ثم يعملون عقولهم في التدبر فيها
    ***
    ( إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ ..لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12)

    * اللهم اني اسالك خشيتك في الغيب والشهادة
  • ********************
  • علم الله ونعيمه. (13 - 15)
  • ( وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ ..إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13)

    ***
    ( أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ ..وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)

    اللطيف بصنعه وحكمته حتى عجزت عنه الافهام ..الخبير ببواطن الاشياء
    ***

    اعلموا ان سعيكم لا يجدي عليكم شيئا الا ان ييسره الله لكم
    * السعي لا ينافي التوكل
  • *******************************
  • تهديد الكفار وتوبيخ المشركين. (16 - 23 )
  • سبحان من اعطى كل شيء خلقه ثم هدى
  • ( أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى ..أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (22)
    مكباً : اي منكساً رأسه لا يأمن من الانكباب على وجهه * يمشي سويأً : معتدلا ناظر حوله
    مهم :: هذا مثل للمؤمن والكافر .لا يستوي طريق الحق وطريق الباطل
  • ***
  • ( قُلْ هُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ.. وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ..قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ (23)
    مهم :: قليل ما تشكرون اي قلما تستعملون هذه النعم في طاعة الله
    * اللهم متعنا بأسماعنا وابصارنا وقواتنا
  • ****************
  • النجاة والرزق بيد الله. (23 - 30)
( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَنْ مَعِيَ ..أَوْ رَحِمَنَا ..فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28)
***
( قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ ..وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا.. فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (29)


* نتوكل على الله فقط لان لا شيء في يد غيره
***

( قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا.. فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (30)
سل الله ان ينزل الغيث
***************************
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
87 ) سورة الحاقة (52)
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • اهوال يوم القيامة وهلاك المكذبين. (1 - 12)
  • ادع الله يحسن الخاتمة
  • وصفت الاذن بالواعية لان العلم يدخل من الاذن الى القلب .واللسان رسوله المؤدي عنه
    اذا وعت الاذن وعى القلب
  • *****************
  • اهوال القيامة ( 13 الى 18)
  • ( يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18)
  • *************
    مصير أصحاب اليمين وأصحاب الشمال. (19 - 37)
  • ( فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20)

    علامة كمال العقل ان تستشعر النقص من نفسك اكثر .والخوف الذي يحملك على العمل

    * ترك المعاصي الخلوات فالله لا تخفى عليه خافية
    ***
    ( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ (24)
    قال النبي : لن يدخل الجنة احد بعمله .قالوا : ولا انت يارسول الله ؟ قال : ولا انا .الا ان يتغمدني الله برحمة منه وفضل
  • ***
  • ( وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ (25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ (26) يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ (27)
  • ***
  • ( إِنَّهُ كَانَ لَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ (33) وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (34)
    * كان ابو الدرداء يحض امراته على تكثير المرق لاجل المساكين .ويقول : خلعنا نصف السلسة بالايمان افلا نخلع نصفها في اطعام المسكين

    * مدار السعادة * الاخلاص لله الذي اصله الايمان بالله * والاحسان الى الخلق واعظمها دفع ضرورة المحتاجين بإطعامهم
  • ************************
  • حقيقة القرآن وتنزيهه. (38 - 52)
  • ( تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43)
    ربوبية الله الكاملة لخلقه تأبى ان يتركهم سدى لا يأمرهم ولا ينهاهم ولا يرشدهم الى ما ينفعهم .ولم يتركهم بمنزلة الانعام
    ***
    ( وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46)
    لو اختلق وافترى علينا لقطعنا له الوتين اي العرق المتصل بالقلب ليموت
    مهم ::هذا الخطاب من الله للرسول هو تهديد اذا تقول على الله فكيف بمن يفتي عن الله بغير علم
    * سوء الخاتمة لمدعي النبوة
  • ***
  • ( فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ (47) وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ (48)
    خص التذكرة بالمتقين لانهم هم المنتفعون به
    ***
    ( وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنْكُمْ مُكَذِّبِينَ (49) وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ (50)
    ***
    ( وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ (52)


    قل : اللهم إني أعوذ بك ان أقول زوراً و أغشى فجوراً
  • ************************
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
79) سورة المعارج (44)
سورة مكية
مواضيع السورة
  • أهوال يوم القيامة (1- 18)
  • ( تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ ..فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4)
    ***
    ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا (7)
    الصبرالجميل : هو حبس النفس على المكروه صبر لا جزع فيه
    الصبر على اذاهم عند دعوتهم
    يوم القيامة قريب مع طول المدة ولابد ان يكون ..( وكل ما هو ات فهو قريب )
    * اليقين باليوم الاخر وشدة قربه يدعو المؤمن للعمل
    * قل : اللهم اهدني لاحسن الاخلاق لا يهدي لاحسنها الا انت
  • ***
  • تغير السماء والجبال انزعاج من يوم القيامة . فما ظنك بالعبد الضعيف الذي اثقل نفسه بالذنوب
    ***
    ( يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ ..لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ (11) وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ (12)
    وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْوِيهِ (13) وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنْجِيهِ (14)

    رتب اقارب الانسان بهذا الترتيب حسب حبهم لهم في الدنيا
  • ***
  • ( تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى (17) وَجَمَعَ فَأَوْعَى (18)
    فاوعى : من امسك ماله في وعاء ولم يؤد حق الله فيه
  • ******************
  • طبيعة الإنسان. (19 - 21)
  • ( إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (21)
    مهم :: خلق الانسان على صفات : هلوعا اي يجزع عند المصيبة ..ويمنع اذا اصابه الخير
    اذا مس الانسان الشر جزع اي كثير الاسى والحزن ( هذه صفات مذمومه )
    ومن كان على غير هذه الصفات فلأجل ما زكاه الله به من فضله
    مهم :: لكل انسان ارادة . اذا وفقت للارادة الصالحة .والا وقعت في الارادة الفاسدة
  • ***********************
  • صفات المؤمنين وأفعال الكافرين وجزاؤهم (22 - 44)
  • ( إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ (23)
    المصلين لم يتصفوا بما سبق لان صلاتهم تحملهم على قلة الاكتراث بالدنيا .فلا يجزعون من شرها .ولا يبخلون بخيرها

    ***
    ( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ (24) لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (25)

    ***
    ( وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ (26) وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ (27)
    ***
  • ( إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ (28)
    ***
    ( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (29) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ..فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (30)
    ( فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (31)

    * حفظ النفس عن الشهوات المحرمه
    ***
    ( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (32)
  • ***
  • ( وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33)
    مهم :: تتحقق الشهادة ان لا اله الا الله من قام بها في ظاهره وباطنه وفي قلبه وقالبه ..من الناس تكون شهادته ميته .
    ومنهم تكون نائمة اذا نبهت انتبهت
  • ***
  • ( عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ خَيْرًا مِنْهُمْ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ (41)
    بمسبوقين : لا احد يفوتنا ويعجزنا اذا اردناه
    * قل : اللهم اني اعوذ برضاك من سخطك . وبعفوك من عقوبتك .وبك منك . لا احصي ثناء عليك . انت كما اثنيت على نفسك
    * قل : اللهم اني اعوذ بك من تحول عافيتك .وفجاءة نقمتك .وجميع سخطك
    * تعظيم قدرة الله
  • ***
  • ( فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42)
  • تأكيد بعذاب واقع لياخذوا حذرهم ويرجعوا الى ربهم
  • **************************
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
80 ) سورة النبأ (40)
سورة مكية

مواضيع السورة
  • إثبات البعث. (1 - 5)
  • ( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (1) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)

    ***
    ( الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)
    * الاختلاف في هذا النبأ متمكن منهم ودائم فيهم
  • ********************

  • من مظاهر قدرة الله ونعمه (6 - 16)
  • * جعلنا الليل سباتا اي راحة لابدانكم من الاعمال حتى لا تنضر ابدانكم
    * النوم نعمة يمتن الله بها على عباده

    * لله على خلقه نعم كثيرة موجبة مزيد من الشكر لله
    ***
    * خلق الله الخلق ليقيم الحجة على الكفار فيما انكروا من البعث
    *******************
  • قيام الساعة وأهوالها والجزاء. (17 - 30)
( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18)
* يوم الفصل للفصل بين الخلق
***

( إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22)
* جهنم تراقب اهلها.. ولا احد يدخل الجنة حتى يجتاز بالنار اما نجا واما احتبس
* استعذ بالله من عذاب جهنم ثلاث
***
( لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23)
( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25)


***

( جَزَاءً وِفَاقًا (26)
جزاء عادل موافق لاعمالهم
***

( إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28)
مهم::عدم الايمان بالحساب او الغفلة عنه سبب لتكاثر السيئات
***

( وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29)
الحكمة من كتابة اعمال العباد فلا يخشى المجرمون انا عذبناهم بذنوب لم يعملوها . ولن يضيع من اعمالهم شيء او ينسى منها مثقال ذرة

***

( فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30)
هذه اشد ايه على اهل النار لان هم في مزيد من العذاب
***

جزاء المتقين ( 31 الى 40 )

( إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)

***
* من النعيم المعنوي كل ما في الجنة سالم من النقص
* نفي عن اهل الجنة اقل الاذى وهو اذى سماع ما يكرهه الناس من الكذب والغو
***

( جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا (36)

تعظيم الله حق التعظيم
***

( ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا (39)
ماباً : مرجعا بالعمل الصالح
***

( إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا .. يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ .. وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا (40)
* الله يقي للبهائم بعضها من بعض ثم يقول لها كوني ترابا فتكون ..فيتمنى الكافر مثل ذلك فلا يستجاب له
* قرب يوم القيامة .فكل ما هو ات قريب
*** *****************

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
81 ) سورة النازعات ( 46)
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • أهوال قيام الساعة (1 - 14)
  • الناشطات : الملائكة تسل ارواح المؤمنين برفق
    السابحات : من الملائكة تسبح في نزولها من السماء وصعودها للسماء
    فالسابقات : ملائكة تسبق الشياطين بالوحي الى الانبياء لئلا تسترقه
    * تقبض الملائكة ارواح الناس . الكفار تنزع روحه بشدة . والمؤمن تقبض روحه سلا رقيقا ويتركونها الملائكة تستريح ثم يستخرجونها بلطف لئلا يصل الى المؤمن ألم شديد
    * استعذ بالله من سوء الخاتمة .ونسأل الله حسن الخاتمة
    ***

    ***
    ( قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ (8) أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ (9)
    ابصارها خاشعة كناية عن الذل والخوف
  • ************************
  • قصة موسى وفرعون. (15 - 26)
  • قص الله على نبيه محمد قصة موسى تسلية للنبي لخبره ان فرعون اقوى من كفار عصرك ثم اخذناه وكذلك هؤلاء
    ***
    ( اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (17)
    ( فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى (18) وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى (19)

    امر موسى فرعون بالتزكي اي يتطهر من الكفر ويتحلى بالايمان ليستعد و لتخليص نفسه من العقيدة الضالة . ويرشده الى الله فيخشى
    مهم :: جاءت الخشية بعد الهداية لان خشية الله لا تكون الا بالمعرفة

    مهم :: دعوة غير المسلم الى الاسلام. ودعوة اي شخص مهما بلغ طغيانه . باسلوب حكيم حسن ولين
    ***

    ( فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى (24) فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى (25)
    ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِمَنْ يَخْشَى (26)

    نكال : عقوبة الله
    ينتفع بالعظات القرانية من يخشى الله .عرف من تكبر وعصى عاقبه الله في الدنيا والاخرة
    * واما من ترحلت خشية الله من قلبه فلو جاءته كل اية لم يؤمن بها
  • ***************************
  • من مظاهر قدرة الله. (27 - 33)
  • * خلق السماء والليل والنهار والارض والماء والمرعى والجبال والانعام والكثير من نعم الله لعباده وقدرة الله في خلقها
  • * بعث الله الخلق المكلفين فيجازيهم على اعمالهم .فمن احسن فله الحسنى .ومن اساء فلا يلومن الانفسه
  • ************************
  • الحساب يوم القيامة (34 - 46)
  • ( فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى (34) يَوْمَ يَتَذَكَّرُ الْإِنْسَانُ مَا سَعَى (35)
    الطامة الكبرى هي النفخة الثانية اي البعث للحساب والجزاء

    ***
    ( وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ يَرَى (36)
    مهم :: تبرز وتظهر اظهار بيناً النار لكل راء . المؤمن يعرف برؤيتها قدر نعمة الله عليه بالسلامة منها ..واما الكافر فيزداد غما الى غمه وحسرة الى حسرته
    ***
    ( فَأَمَّا مَنْ طَغَى (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38)
    ( فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَى (39)

    ***
    ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41)
    الهوى : هو الميل الى الشهوة . وهي تهوي بصاحبه في الدنيا الى كل واهية .وفي الاخرة الى الهاوية
    * قال حكيم : اذا اردت الصواب فانظر هواك فخالفه
    قال فضيل : افضل الاعمال مخالفة الهوى
    * عظم منزلة المراقبة *
  • ***
( إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45)
ينتفع الانذار من الساعة من يخشاها
***

( كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)
يوم يرون القيامة كأنهم لم يجلسوا في الدنيا ما بين الظهر الى غروب الشمس
*****************

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
82 ) سورة الانفطار( 19)
سورة مكية

مواضيع السورة
  • أهوال يوم القيامة. (1 - 5)
  • يوم القيامة السماء تنشق . والكواكب تساقطت
    ***

    البحار فاضت فانفجرت وسالت مياهها . والقبور قلبت ببعث من كان فيها

    ***
    ( عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ (5)
  • ****************
  • توبيخ الإنسان لنسيانه عظمة الله. (6 - 12)
  • ( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6)

    * يا انسان ما غرك بربك اي ما خدعك وجرأك على الكفر وعصيان الله
    * المبادرة بالاعمال الصالحة وعدم الاغترار بكرم الله وحلمه

    * انتقام الله عند الامعان في الاجرام
    * شكر الله على حسن خلقتك
    ***

    ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11)
    ( يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12)

    الملائكة الكرام يكتبون اقوالكم وافعالكم . ورقباء عليكم . فاللائق بكم ان تكرموهم وتحترموهم
    مهم :: كل عمل تعمله هو مسجل اما لك او عليك
    *******************

  • نعيم الأبرار وجحيم الفجَّار. (13 - 19)
  • ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14)
    * الطاعة تورث النعيم والسعادة في القلب والروح والبدن في دار الدنيا ودار البرزخ ودار القرار
    ** هل النعيم الا نعيم القلب ؟؟وهل العذاب الا عذاب القلب ؟
    * اي عذاب اشد من الخوف والهم والحزن وضيق الصدر واعراضه عن الله والاخرة وتعلقه بغير الله
    * كل من تعلق واحب من دون الله فانه يسومه سوء العذاب
    ***

    ( وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (17) ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ (18)
    ( يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ (19)

  • ******************
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
83 ) سورة الانشقاق ( 25 )
سورة مكية

مواضيع السورة
  • أهوال يوم القيامة. (1 - 6)
  • السماء تتصدع يوم القيامة . أطاعت لأمر ربها
    ***

    والارض بسطت ودكت جبالها . أطاعت لأمر ربها
    ***
    ( يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6)
    الواجب على العبد اذا علم انه ملاق ربه ان يجتهد في الاحسان في العمل
  • ********************
  • جزاء أصحاب اليمين والشمال. (7 - 15)
  • * المؤمن في الدنيا يحاسب نفسه حساب عسير لذلك جزاءه في الاخرة الحساب اليسير والسرور مع اهله في الجنة
    * احرص على التيامن في امورك الطيبة
    ***

    * الكافر يعطى كتابه وراء ظهره لان مؤتي الكتب لا يتحملون مشاهدة وجوهمم لبشاعتهم . او لانهم نبذوا كتاب الله وراء ظهورهم
    * وسوف يدعو الكافر على نفسه بالهلاك
    ***

    * كان الكافر في الدنيا فرح لا يفكر في العواقب .فأعقبه ذلك الفرح اليسير الحزن الطويل
    * الكافر لا يؤمن بالبعث والحساب وذلك هو الدافع لكل سوء والمضيع لكل خير
    ***
    ( بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15)
    الله ناظر وعالم بعباده فتركهم مهملا مع العلم بأعمالهم
  • ******************
  • القسم بوقوع القيامة ومصير الناس. (16 - 25)
  • * اقسم الله بالشفق والليل اذا جمع والقمر اذا تكامل نوره وأبدر
    ***
    ( لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَنْ طَبَقٍ (19)
    جواب القسم انكم في اطوار متعددة في خلقكم من النطفة الى الموت
    ***
    ( فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ (21)
    * استمع الى قراءة القران بتدبر
    ***
    ( بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23)
    ( فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24)

    ***
    ( إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (25)
    *** **********************
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
84 ) سورة الروم ( 60)
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • الوعد بالنصر للمؤمنين. (1 - 7)
  • ( فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ (4)
    مهم :: فليس الغلبة والنصر لمجرد وجود الاسباب بل لابد يقترن بها القضاء والقدر

    ***
    ( بِنَصْرِ اللَّهِ يَنْصُرُ مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (5)
    النصر ليس بالعدد والعدة بل هو بيد الله ويؤتيه من يشاء

    ( وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (6)
    وعد الله اي هو وعد محقق لانه وعد الصادق القادر الغني
    ***
    ( يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ (7)
  • ناس وان كانوا عند اهل الدنيا عظماء. فهم عند الله حقير وسواهم بالبهائم في ادراكهمم ما ينفعهم
    وناس تعلم الامر بيد الله فخافوا ربهم وسألوه ان يتم لهم ما وهبهم من نور العقول والايمان حتى يصلو لله
  • *******************
  • آيات كونية. (8 - 32)
  • التفكر والتدبر عبادة وتوقظ القلب وتجعله دائم الصلة بالله
  • تعطيل العقل ظلم للنفس لانهم لا يعلمون الحق من الباطل .ولا يقبلون الهداية .بل ينتقلون من الغفلة الى العناد
  • ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)
  • ***
  • اللسان في الفم وفيه اختلاف اللغات من العربي والعجمي .والون بين البياض والسواد .فلا تكاد ترى احد الا وانت تفرق بينه وبين الاخر وليس هذا من فعل النطفة او فعل الابوين .واعلم ان الله هو الفاعل المدبر الباريء
    سبحان الله من يدرك الاصوات على اختلاف اللغات فيلبي الحاجات ويتجاوز عن الزلات
  • ***
  • ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)

    الانتفاع بهذه الاية صفة اصحاب العقول لان العقل الغير مشوب بعاهة العناد والمكابرة كافي لفهم الايات
  • ***
  • ( وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ (26)
    * الكون من حولك قانت خاضع فلا تكن من المعرضين الغافلين
  • ***
  • ( كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (28)
    اوصاف العقلاء : متنزه عن المكابرة والاعراض .ومطالب للحق ..والمتعصب ليس من اهل العقول ولا ينتفع من عقله
    خص العقلاء بالخطاب .لان من لا يعقل لو فصلت وبينت له الايات ليس له عقل يبصر به ما تبين
  • ***
  • ( بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (29)
    يبين الله في القران سبب اعراض المعرضين هو اتباع الهوى
    ***

    ( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30)
    وصف الاسلام بالفطرة اي جاري على وفق ما يدركه العقل ويكون لصلاحه
    ***
  • ( مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)
    فرقوا دينهم : بدلوه وغيره واخذوا بعض وتركوا بعض
    خطر الافتراق في دين الله
  • ***************************
  • آيات اقتصادية. (33 - 42)
  • الأمر باتباع الدين وتوحيد الله وعاقبة المجرمين. (43 - 51)
  • مدى تأثير النبي على الناس، وقدرة الله في الخلق. (52 - 54)
  • أحوال الناس يوم القيامة (55 - 57)
  • موقف الكفار من الآيات وحض النبي على الصبر. (58 - 60)
**********
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
  • تعامل الناس مع اقدار الله (33 - 42)
( وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ (33)
عاب الله على من يذكزه في الشدة ( مرض وضر ) واستغاث الله وحده دون سواه ان يكشف ما نزل به .. وينساه في الرخاء والعافية والنعمة ويشرك به في العبادة

***
( وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ (36)
الخير الذي يصيب العباد اكثر من الشر
والمصائب عقوبة لهم بسبب الذنوب
***

( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (37)
حكمة الله وتدبيره في الرزق توسعة وتقليل خاصة للمؤمنين
***
عليك بالاخلاص في الصدقة .ليس كل صدقة مقبولة
***

( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (41)
في البلاء والعقوبة نعمة... والا فلو اذاقهم جميع ما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة
علامات ظهور الفساد بسبب المعاصي. في البر بالقحط والفتن ..وفي البحر بالغرق وقلة الصيد وكساد التجارة
المقصود بالسير في الارض بالابدان والقلوب للنظر والتأمل بعواقب المتقدمين
********************

  • الأمر باتباع الدين وتوحيد الله وعاقبة المجرمين. (43 - 51)
( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43)
* اهمية الاستقامة
* الجزاء من جنس العمل
***
الله لايحب الكافرين ومع هذا عادل فيهم لا يظلمهم
ثواب الله للمؤمنين اكبر مما عملوه .الله يجازي بفضله ورحمته الواسعة
***
تشتاقون الى الاكثار من الاعمال الصالحة الفاتحة لخزائن الرحمة
***

( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلًا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ ..فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ (47)
تسلط اهل الباطل لزمن طويل لا يسوغ للمؤمن اليأس .الله سينصر المؤمنين وينصر دينه .وهذه بشره للرسول
***
* سرعة تقلب قلوب الناس من القنوط الى الاستبشار
* تأمل اثار رحمة الله عليك وعلى الناس ثم اشكر الله
******************

  • وقدرة الله في الخلق. (52 - 54)
  • ( وَمَا أَنْتَ بِهَادِ الْعُمْيِ عَنْ ضَلَالَتِهِمْ إِنْ تُسْمِعُ إِلَّا مَنْ يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ مُسْلِمُونَ (53)
    ***

    * سل الله حسن الخاتمة ..واحذر تضيع قوة شبابك وصحتك في غفلة ولهو
    ختمت الاية ب العليم القدير لان التطور الانسان هو مقتضى لحكمة الله
  • ***************
  • أحوال الناس يوم القيامة (55 - 57)
  • ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55)
    يؤفكون : يصرفون عن الحق
    مهم :: هنا ظهر جهل الكفار في الدنيا عبدوا الاوثان .. والاخرة اقسموا بالله ما لبثوا غير ساعة واحدة في الدنيا وقصدهم عدم قيام الحجة عليهم وانهم لم ينظروا حتى يعذر اليهم
    ***
    ( وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالْإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (56)
    العلم بدون ايمان لا يرشد الى الحق الذي به الفوز في الدنيا والاخرة
    * العلم عطية من الله .. والجهد والذكاء مجرد سبب فاكثر من قول ( رب زدني علما )
  • ***
  • ( فَيَوْمَئِذٍ لَا يَنْفَعُ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَعْذِرَتُهُمْ وَلَا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (57)
  • *****************
    • موقف الكفار من الآيات وحض النبي على الصبر. (58 - 60)
  • ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ (59)
    مهم ::
    خطرعدم تحري الحق والاصرار على الجهل. يختم الله على قلوبهم . اي لا يطلبون العلم والحق بل يصرون على ما اعتقدوا . وهذا هو الجهل المركب الذي يمنع ادراك الحق ويكذب المحق
    * اسوأ احوال الناس عندما يطبع على قلبه لكثرة ذنوبه .فيصبح لا يفهم ولا يعقل شيء
    * يارب اجعل قلبي سليم .وثبت قلبي على دينك
    ***
    ( فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60)
    ولا يستخفنك : لا يستفزنك ولا يحملنك على الطيش
    مهم :: ذكر الصبر قبل ذكر الله ان وعده حق .هذا ما يعين على الصبر فاذا علم العبد ان عمله غير ضائع بل سيجده كامل .هان عليه ما يلقاه من المكاره .ويسر عليه كل عسير
    مهم ::اختلاف عقول من يقع عليهم الابتلاء .المؤمن الموقن الرزين العقل يسهل عليه الصبر . وهو بمنزلة اللب
    وكل ضعيف اليقين خفيف العقل .هو بمنزلة القشور
  • ****************************
    • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
85 ) سورة العنكبوت
سورة مكية

مواضيع السورة :
  • امتحان الله للخلق بالفتن. (1 - 13)
  • الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا.. وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2)
    نزلت الاية في مؤمنين مكة المستضعفين ويعذبوهم الكفار .اخبرهم الله هذا اختبار لهم حتى يصبروا على الاذى والثبات على الايمان وتلك سنة الله في عباده يسلط الكفار على المؤمنين ليمحصهم بذلك
    فوائد الابتلاء ..يظهر الصادق من الكاذب عند الابتلاء والفتن او مضرة في النفس والمال
    (( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ))
    ***
    ( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ.. فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ (3)

    الله عالم بهم قبل الاختبار


    الذي يسهل على العبد ارتكاب المعاصي ان يعتقد اعماله ستهمل وان الله غافل عنه
  • ***
  • ( مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ.. فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5)
    شرط الحصول على الثواب يصبر ويجاهد في طاعة الله حتى يلاقي الله . فان لقاء الله قريب
    ***
    ( وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ .. إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (6)




    يجازى المؤمن عند الله بأحسن ما عمل اي يعطيه اكثر مما عمل واحسن

    ( عصيان امر والدية اذا امراه بالشرك حتى لو ادىء الى جفاء وتفرقة .عوضه الله عنها انس مع الصالحين )
  • ***


  • ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ.. فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ .. جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ.. وَلَئِنْ جَاءَ نَصْرٌ مِنْ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ إِنَّا كُنَّا مَعَكُمْ .. أَوَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ (10)
    يجعل المنافق فتنة اللناس ..الجزع من اذى الناس ولم يصبر عليه .فأطاع الناس كما يطيع الله خوفاً منهم . كمن خاف من عذاب الله
    ***


    الحث على الدعوة لله ..اذا ابتليت بمعصية فاحذر من دعوة غيرك اليها .خشية ان ينالك وزر من شاركك فيها
    كما ان الحسنة اذا فعلها التابع له اجرها
  • ************************
  • فتن الأنبياء. (14 - 40)
  • الصبر على الفتن. (41 - 69)
  • ********
  • نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
فتن الأنبياء. (14 - 40)
الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء بيده الامر. واليه ترجع الامور
( فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وَجَعَلْنَاهَا آيَةً لِلْعَالَمِينَ (15)
لان من لم يشاهد بقايا سفينة نوح يشاهد السفن الاخرى فيتذكر سفينة نوح
***
مهم ::جمع الاوثان اشارة الى تفرق الهم بكثرة المعبود .والكثرة يلزمها الفرقة ولا خير في الفرقة
الرزق لابد له من بذل السبب بالسعي وكد الجهد في فعل السبب
الله هو الذي يرفع الفقر .ويكتب الرزق .فلندعه مباشر
***

( يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ (21)
* الفرق بين المؤمن والكافر في نظرتهم الى رحمة الله ..المؤمن راج خائف ..والكافر يائس من رحمة الله
* اليأس من رحمة الله من اسباب العذاب والهلاك
***
قل حسبي الله ونعم الوكيل .مخرجة من الشدائد
المؤمن واثق من دفاع الله لمن ينصر دينه

قال قتادة : صارت كل خلة في الدنيا عداوة على اهلها يوم القيامة الا خلة المتقين
***
* من صفات اولياء الخلق انهم ارحم الخلق بالخلق .لم يدعو ابراهيم على قومه .بل وراجع الملاءكة في اهلاك قوم لوط
* اهجر المعاصي التي تعرفها من نفسك او جليس سوء فهي من الهجرة الى الله
***
من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه في الدنيا والاخرة
كثير من المفاسد تكون الناس في غفلة عن ارتكابها لعدم الاعتياد عليها .حتى اذا اقدم احد على فعلها تنبهت الاذهان اليها وتعلقت الشهوات بها
انكر منكرا بالموعظة والاقناع العقلي
***
هون على الناس الحزن وضيق الصدر
الايمان والعمل الصالح سبب النجاة من العقوبات

* اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
***
( وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ (36)
ولا تعثوا : لا تكثروا الفساد
الكفر اصل كل فساد . والعثو اشد الفساد
* تذكر اليوم الاخر والخوف منه اعظم ما يعين على ترك المعاصي
***

( وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ (38)
مستبصرين : العقلاء الذي يميز بين الحق والباطل بالاستدلال والنظر .ولكنهم اغفلوا ولم يتدبروا
من طرق الشيطان لاغواء العقلاء من الناس .الوسوسة
هل كل كفر سببه الجهل ؟
كان عاد وثمود لهم بصيرة في كفرهم واعجاب به . وقيل لهم بصيرة في الايمان ولكنهم عاندوا وكفروا
***
* وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ استكبروا
استعذ بالله من الكبر هو من اسباب رد الحق
***

( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40)
من عدل الله لا يعذب احد الا بما كسب .والله لا يظلم الناس . وانما يظلم العبد نفسه
*** ********************
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,489
الإعجابات
1,127
  • الصبر على الفتن. (41 - 69)
( مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41)
الشبة بين العنكبوت والقبور التي تعبد من دون الله هي لا تنفع ولا تضر .كا بيت العنكبوت لا يقي حر ولا برد
***

( وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ (43)
ضرب الامثال للتدبر فيها وليس للسخرية منها .ومن لم ينتفع من ضرب الامثال هم جهلاء العقول
***
* يستفيد المسلم من تلاوة القران اذا كثر من تلاوته فيزيد بصيرة ويفتح كنوزه واسراره وعجائبه وغرائبه التي لا تعد
* اذا كانت الصلاة بدون خشوع ولا تذكر لن تكون مانعه لك من فحش اعمال القلوب ( المحبة والخوف ) ولن تكون مانعه من منكرات الجوارح
***
* لا تجادلوا اهل الكتاب فهم مؤمنون بالله غير مشركين به .وهم متأهلون لقبول الحجة . ينبغي الاقتصار في مجادلتهم على بيان الحجة دون اغلاظ .حذر من تنفيرهم
* الجدال مع الكفار مبني على العدل والحكمة . لا تكن مناظرتكم اياهم يحصل به القدح في شيء من الكتب الالهية او الرسل
* الواجب ان يرد ما مع الخصم من الباطل ويقبل ما معه من الحق
***

( يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ (56)
* ان تعذرت عليكم عبادة ربكم في ارض فارتحلوا منها الى ارض اخرى ولا تقلق على رزقك لن تموت من الجوع . لان انتم في الاخير ميتون ومحشورون للحساب .فبادر الى طاعة والهجرة لله
* لا عذر لاحد في ترك عبادة الله لان اذا منع في بلد وجب عليه ان يهاجر منها


( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (57)
***
( الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (59)

***
( وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (60)
مهم ::هنا تقوية لقلوب المؤمنين ..كم من دابة ضعيفة لا تقدر على حمل رزقها الله يرزقها . لا تخاف الجوع في الهجرة لله الله الرازق
**

( وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (64)
قال ( الدنيا ان بقيت لك لم تبق لها )
***
* نحمد الله على نعمة الامن والامان .فلنحافظ عليها بالاعمال الصالحة
***
( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)
* الجهاد هنا نصر الدين والرد على المبطلين وقمع الظالمين. والامر بالمعروف والنهي عن المنكر( .ومجاهدة النفس على الطاعة وهو الجهاد الأكبر )
* اعمل الصالح وان كان فيه مشقة
* بشرى الله لمن جاهد نفسه بالهداية الى سبيله
*** ************************
نكمل بعون الله
 
أعلى